عبد الله الحظرد

 

عبد الله الحظرد


عبد الله الحظرد هو شاعر يمني (يماني), عُرف ايضاً بإسم العربي المجنون, عاش أيام الدولة الأموية في الجزيرة العربية متنقلاً, حيث قضى 10 سنوات من عمره في صحراء الربع الخالي (الصحراء القرمزية), وقد تواصل هناك مع كائنات غريبة يقال انها كانت تسكن الأرض قبل ظهور البشر, وكانت آخر الدول التي ارتحل اليها عبدالله الحظرد هي دمشق, حيث صاغ كتابه "العريف" عام 730 ميلادي, وتصارع مع أحدى الكائنات الغريبة حيث كانت نهايته على يده.

شمس الدين بن خلكان هو مؤرخ وصاحب كتاب “وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان” قد روى عن عبدالله الحظرد انه حكي لنا من شهد موت الحظرد أنه كان يتقاتل مع كائن مخيف وعملاق في ضوء النهار، ومن رأى القتال لم يستطيع أن يحرك ساكناً حتى كانت نهاية الحظرد على يد المخلوق العملاق وكانت نهاية شنيعة, وتوفي عام 738 ميلادي.
كتاب العزيف ويعرف أيضا ب نيكرونوميكون Necronomicon , وكلمة العزيف تعني الأصوات التي تصدر ليلا من الحشرات والتي كان يعتقد العرب أنها أصوات الجن والشياطين. بينما كلمة نيكرونوميكون هي كلمة إغريقية وتعني كتاب الموتى.
يحتوي كتاب العزيف الذي ألفه عبد الله الحظرد على فصول عديدة منها التاريخ، حيث يتحدث الكتاب عن الحضارات والكيانات القديمة التي سكنت الأرض قبل ظهور البشر, إذ ذكر عبد الله الحظرد في كتابه بأن هناك أجناس أخرى قد سكنت الأرض قبل الإنسان وأن (التعاليم السرية) قد انتقلت للبشر من أجناس تعيش خارج الأرض ومن وراء هذا العالم، وقال عبدالله الحظرد بأنه اتصل بالكيانات القديمة عن طريق السحر الأسود وحذر من أنهم قادمون لاسترجاع كوكب الأرض من البشر، وقد استطاع البعض منهم أن يتقمص شكل وجسم الإنسان وأن يعيشوا بين بني البشر وأن يتزوجوا من بعضهم ويتكاثر نسلهم على الأرض.
يتكون كتاب العزيف من سبعة اجزاء وعدد صفحاته 900 صفحة, وتمت ترجمته لعدة لغات منها الإغريقية ومنها إلى اللاتينية من قبل المؤرخ أولوس وورميوس Olaus Wormius في العصور الوسطى, وتم منعه من قبل البابا جورج التاسع عام 1232. وحالياً ربما جميع نسخ الكتاب بجميع اللغات غير موجودة, ويقال ان هناك مازالت توجد نسخة سرية منه محفوظة في مكتبة الفاتيكان.
هوارد فيليبس لافكرافت Howard Phillips Lovecraft, هو كاتب أمريكي لم يشتهر إلا بعد مماته, ولد في رود آيلاند في 20 أغسطس 1890 وتوفي في 15 مارس عام 1937, وهو كاتب وروائي قد اشتهر بكتابة قصص أدب الرعب.
كان مجهولاً في الواقع ولم ينشر قصصه إلا في مجلات اللب pulp magazines (مجلات رخيصة تركز على القصص الخيالية) وتوفي وكان ما يزال في حالة الفقر، ولكنه الآن يعتبر أحد أهم مؤلفي القصص الخيالية والرعب في القرن العشرين. وقد أشتهر بعد وفاته بسبب رواياته التي من عظمة شهرتها أدت إلى ظهور رابطة "دائرة لافكرافت", والتي انضم إليها العديد من الكتاب مثل كلارك أشتون سميث، روبرت بلوخ وروبرت هوارد.
ظهرت وعُرفت قصة عبد الله الحظرد وكتاب العريف في كتابات الكاتب لافكرافت, حيث ادعى انه هو من قام بتأليف هذه القصة والشخصية الخيالية, وإدعى لافكرافت أيضاً أن الاسم نيكرونوميكون قد أتى إليه في أحد احلامه.
آليستر كراولي Aleister Crowley هو ساحر إنجليزي ولد في 12 أكتوبر عام 1875 وتوفي في الأول من ديسمبر عام 1947, وهو من قام بتأسيس دين الثيليما، وعرّف نفسه بأنه النبي المكلف بتوجيه الإنسانية إلى عين حورس.
يقال أن اليستر كراولي قد قرأ ترجمة كتاب العريف باللغة الإنجليزية, وقد ألّف كتاب اسماه "القانون" إذ اقتبس اغلبيته من كتاب العزيف.
انتقل كراولي إلى مدينة نيويورك بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى, والتقى هناك في عام 1918 بسيدة تدعى سونيا غرين Sonia Greene، وأعجب بها واستمرت علاقتهم لفترة من الزمن، والتي بدورها إلتقت بالكاتب لافكرافت في عام 1921, وكان ذلك نفس العام الذي كتب فيه لافكرافت عن عبد الله الحظرد وعن كتاب العريف في روايته كافالو ميثوس Cthulhu Mythos التي نشرها على أجزاء في مجلة اللب, وقد تزوج لافكرافت من سونيا غرين في 3 مارس عام 1924.
 
Copyright © 2012 موسوعة شخصيات تاريخية ~ Template By : Jasriman Sukri

Kamu bisa menulis deskripsi disini